صور من الكفاح الوطني
* التعريف
بالكاتب : [عبد الغني أبو العزم]
مراحل من حياته
- ولد في مراكش سنة 1941م - أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني
، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، عين الشق الدار البيضاء - تخصص في الدراسات المعجمية
، وهو رئيس الجمعية المغربية للدراسات المعجمية ، ومسؤول وحدة البحث والتكوين في علوم
اللغة العربية والمعجميات.
أعماله
- النص والمنهج - المعجم المدرسي أسسه ومناهجه. - المعجم الصغير. - معجم تصريف
الأفعال. - معجم الغني - أعز ما يطلب للمهدي بن تومرت (تحقيق). - الضريح (سيرة ذاتية).
- الضريح الآخر، سيرة ذاتية (حصلت على جائزة الكتاب الكبرى). - الثقافة والمجتمع المدني.
- ظلال البيت القديم (مجموعة قصصية).
* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان : يتكون العنوان من أربع
كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين :
- الأول : إسنادي (صور من الكفاح)
- الثاني : وصفي (الكفاح الوطني)
2- بداية النص : نلاحظ فيها مؤشرات
دالة على السرد والحكي وهي : [ الشخصيات (أهل الحي) – الزمان (كل مساء) – المكان (أمام
أبواب دورهم)] 3- نهاية النص : نلاحظ فيها أن السارد يحكي بضمير المتكلم (أذكر…
- رأيت… - مخيلتي… – أراها… – أنا أنظر…) ، مما يساعدنا على توقع نوعية النص.
4- نوعية النص : مقطع من سيرة ذاتية ذو بعد وطني.
* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي : - مفادها : معناها
ومدلولها - مدججون : مثقلون بالأسلحة - تردف : تعقب وتتبع كلاما لآخر
2- الحدث الرئيسي : يروي السارد أحداثا
شهدها في طفولته زمن الاستعمار ، ويصور من خلالها تعلق المغاربة بوطنهم وكفاحهم ضد
المستعمر.
* تحليل النص :
1- أحداث النص :
حالة البداية: اجتماع أهل الحي أمام دورهم في كل مساء قصد الحديث عن أخبار المقاومة
ورؤية صورة الملك في القمر.
الحدث المحرك : اقتحام الجنود الفرنسيين
للمنازل بحثا عن الأسلحة أو المقاومين
العقدة : خوف أسرة السارد بعد اقتحام بيتها والعبث بممتلكاته
الحل : جاء الحل من الله ..يدل على ذلك كلام أم السارد : ((إن الله أنزل اللطف
، لو رأوا العلم الذي تحت المخدة أو صورة الملك… لأخذوك معهم))
حالة النهاية : تمكن الطفل من رؤية صورة الملك في القمر بفعل وعيه بمعنى الاستعمار
والمقاومة
2- شخصيات النص :
سكان الحي: يمثلون المغاربة المصرين
على مقاومة المستعمر ، والمتحدين فيما بينهم ، والواعين بضرورة جلاء المستعمر
الطفل: -يمثل الإنسان البعيد عن الجماعة
بجهله وعدم معرفته ، والقريب منها بفضل تعلمه وفهمه
العساكر: يمثلون المستعمر المعتدي الذي
لا يحترم حرمة المناز والنساء والأطفال
. 3- الزمان والمكان :
الزمان: - الزمن العام : فترة الاستعمار
الفرنسي للمغرب وخاصة بعد نفي محمد الخامس.
- الزمن الخاص : كل مساء – منتصف
الليل…
المكان:
- المكان العام : المغرب
- المكان الخاص : أحد المنازل بمدينة مراكش
* قيم النص :
- قيمة وطنية : تتجلى في تصوير السارد
وطنية المغاربة من خلال تعلقهم الشديد بملكهم لدرجة جعلتهم يتخيلون صورته في القمر
- قيمة تاريخية : النص يؤرخ لفترة الاستعمار الفرنسي للمغرب وخاصة فترة الكفاح
الوطني ونفي محمد الخامس.
46 التعليقات:
نص جميل جدااااا وشكرا لكم
شكرا لكم جيد جدا
ليس جيدا
جميل جدا ولكن هل تعدون النصوص الاخرى
لا بءس به
Merci beaucoup ♡♡
انه جميل جدا ولكن ليسلمك فيه التركيب
Merci beaucoup
Merci,bouqoup,je,tirmine
غير،واضح،حسنو،الجمالية،لكي،يجذب،القراء
Merci,bouqoup
اعجبني كثيرا
جميل ولكن لو كان فيه التركيب كان جميل جدا
ليس واضحا اتمنى أن تعطينا الجديد
لا باس به
شكرا لكن أتمنى لو كان التركيب
Merci beaucoup tribiahe 😘😍🤞
لا يعجبني لان ليس هناك الافكار الاساسية، والخط غير واضح
شكرا لكم
شكرا لكم لكن اين التركيب
أشكركَ من أعماق قلبي. 💋💋
نعم لو كان التركيب لكان أحسن بكثير ولكن ليس بمشكل كبير.
الملاحطة التي لاحط هي الفكار الاساسية لا توجد
شكرا جزيلا
اين الحقول المعجمية و التركيب لكن عموما جيد🙏
لماذا لا يوجد تركيب؟؟؟
جميل 👍👍👍
اين التركيب لكن جيد
ههه
وعندك كيدحك جبرتي ليعطيك المعلومة وباقي كدحك
عندك لحق
مكدشوفشي ولا عملي لمناظر
مكدعرفشي حتا دركب شكدعرف
ركب راسك
انه حقا واضح
لن يوجد تركيب و احدات نص غير مفهوما
لبئس أريد القراء في الصورة
تعلم االكتابة
ليس جيدا
ليس الخط واضح +¿إعلانات تحجب الرؤية
سير تقود يا هيا
ليس جيداااااا،😭😭😭😭😭😶😶😶
لماذا نحن هنا؟؟؟؟؟؟؟
لا أعرف 😂😂😂
شكرا على هده معلومات
Lucky Club Casino Site - Slots and Games
Lucky Club luckyclub.live Casino site. Casino sites. No information is available for this page.Learn whyHowIs Lucky Club Casino Safe?HowSafeIs Lucky Club Casino Safe?
إرسال تعليق